سـَـبـَــهــْـــلــَـلــَــــــــــــة

بعضاً من خنبقة .. وشيءٌ من خرابيط .. حيث تكمن الحقيقة خلف المزاح .. والصدق بين السطور إنها ( سـبـهـللــة) بلا شك :)

Thursday, May 25, 2006

مقهورين عشان البنزين عندنا رخيص

ياحبي لك يابومتعب
الله يعزّ مليكنا :)

خبراء ينتقدون السعودية في ندوة للبيئة لخفضها سعر الوقود

الظهران (المملكة السعودية) (رويترز) - انتقد خبراء بيئة دوليون المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء لخفضها اسعار الوقود محليا.

وكانت اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم قد امرت هذا الشهر بتخفيض سعر البنزين الى 60 هللة (0.16 دولار) للتر من 90 هللة والسولار الى 25 هللة للتر من 37 هللة.

وقالت الحكومة إن هذا الاجراء يهدف الى تشجيع التنمية في البلاد التي يبلغ تعداد سكانها 24 مليون نسمة حيث تعرض مئات الالاف من الاشخاص للضرر بسبب هبوط اسعار البورصة على مدى شهرين.

لكن قرار خفض الاسعار تعرض للانتقاد من جانب مشاركين في ندوة (ادارة انبعاثات الكربون) التي تنظمها شركة ارامكو السعودية النفطية العملاقة والمملوكة للدولة وهي اول ندوة من نوعها في المنطقة حول التغيرات المناخية وظاهرة ارتفاع حرارة الارض.

قال روبرت سوكولو الخبير الهندسي بجامعة برنستون امام الندوة "هناك رأي واضح بأنه ينبغي ألا يكون لديكم مثل هذا البنزين الرخيص. لأنه سيصبح لديكم مجتمع يعتمد بالكامل على السيارات بلا دراجات او مشاة."

وادى خفض الاسعار الذي جاء وسط ارتفاع قياسي لأسعار النفط الى عكس اتجاه الزيادات التي حدثت عام 1999 حين كانت المملكة تبحث عن وسائل لتعويض انخفاض اسعار النفط وتراجع عائدات البلاد من الصادرات النفطية.

وقال عالم سويدي كان قد قدم ورقة عمل عن تقنية الإزالة الفعالة لغاز ثاني اكسيد الكربون مازحا "النفط هنا ارخص من الماء."

واعلنت ارامكو في هذا الاجتماع أنها ستنضم الى شركات النفط الكبرى الاخرى التي بدأت ابحاثها عن خفض الانبعاثات في صناعات النفط والغاز التي يقول الخبراء إنها مسؤولة عما يصل الى 40 في المئة من الزيادة السنوية في غاز ثاني اكسيد الكربون في جو الارض.

وفي الوقت الذي ناقش فيه خبراء من انحاء العالم تقنيات قد تساعد على حدوث ذلك اعلنت السعودية هذا الاسبوع عن مشروعات رئيسية لمصاف جديدة في اطار سعيها لتصبح منتجا رئيسيا للبتروكيماويات.

1 Comments:

Blogger ~:: Inspired Mind ::~ said...

يا خير قصه ..

لو خلو سعر البترول شرات سعرنا بيحسون بالنعمه :\

مبروك المدونه اليديده (f)

June 01, 2006 4:05 PM  

Post a Comment

<< Home